أعلنت إيران اختتام المحادثات الفنية التي جرت مع الولايات المتحدة في سويسرا ضمن إطار المفاوضات الرامية إلى إنهاء الحرب، بوساطة قطرية وباكستانية، مؤكدة التوصل إلى تفاهمات تتعلق بآلية المفاوضات خلال المرحلة المقبلة.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن نائب وزير الخارجية الإيراني ورئيس الفريق التفاوضي الفني كاظم غريب آبادي قوله إن المحادثات بين الأطراف الأربعة انتهت بالتوصل إلى اتفاق حول إطار المفاوضات المستقبلية.
وأضاف أن المشاركين اتفقوا على تشكيل أربع مجموعات عمل متخصصة تُعنى بملفات إنهاء العقوبات، والشؤون النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى المراقبة والتنفيذ.
وشارك في الاجتماعات ممثلون عن قطر وباكستان بصفتهما دولتين وسيطتين، فيما عاد الوفد الإيراني الرئيسي برئاسة محمد باقر قاليباف إلى طهران بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات السياسية.
وكان الوسطاء قد أعلنوا سابقاً انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران، بعد بداية شهدت توتراً على خلفية تهديدات متبادلة وإعلان طهران إغلاق مضيق هرمز مجدداً، قبل التوصل إلى تفاهمات أولية.
وبحسب بيان مشترك صادر عن قطر وباكستان، اتفقت واشنطن وطهران على خارطة طريق تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي خلال مهلة 60 يوماً، على أن تستمر الاجتماعات الفنية خلال الأيام المقبلة في منتجع بورغنشتوك السويسري.
كما أشار البيان إلى اتفاق الأطراف على آلية خاصة لإنهاء القتال في لبنان، إضافة إلى فتح خط اتصال يهدف إلى ضمان العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
وتأتي هذه التطورات في وقت تسعى فيه الأطراف المعنية إلى البناء على ما وصفه الوسطاء بـ"التقدم المشجع" الذي تحقق خلال الجولة الأولى، تمهيداً للانتقال إلى مراحل أكثر تفصيلاً في مسار التفاوض بين واشنطن وطهران.