(+961) 3-810338

جزين , الساحل الجزيني

الحريري غادر الى الامارات شاكرة أبو زيد ومؤسسة رينيه معوض... رابطة مخاتير جزين: اللقاح بدءا من الجمعة في مستشفى جزين قطع الطريق عند ساحة رياض الصلح وسط بيروت من قبل عدد من المحتجين التحكم المروري: قطع السير على طريق المطار القديمة - المسلك الغربي مقابل ملعب الانصار "السرفيس" بات بـ4000 الاف ليرة عون طالب سلامة بمعرفة اسباب ارتفاع سعر الدولار ومسار التدقيق الجنائي: حق التظاهر مقدس ومن واجبات القوى الأمنية حماية المتظاهرين والممتلكات ولا يجوز اضاعة حقوق الناس جعجع: لاستقالة النواب من غير الاكثرية واجراء انتخابات نيابية مبكرة الى جانب حل التدويل منوال حرب بحاجة لدم + B في مستشفى جزين الحكومي وفد من تكتل الجمهورية القوية أطلع عودة على العريضة المقدمة منهم الى غوتيريش للمطالبة بلجنة تقصي حقائق المطارنة الموارنة: الإعتراضات تدل على الفشل الذريع للسلطة السياسية في معالجة الحالة الاقتصادية والمالية بسبب تمنعها بدون وجه حق عن تشكيل حكومة مهمة نائب رئيس اتحاد الافران والمخابز أعلن استقالته: حرصا على كرامتي وسمعتي في ظل الارتفاع المتواصل في أسعار الرغيف توقيع اتفاق بين المالية ووزارة الدفاع لطباعة 150 مليون طابع مالي سامي الجميل :المبادرة الفرنسية أعاقت نفسها ولبنان اليوم رهينة وتحول إلى ورقة تفاوض وزني بحث مع شيا في الاوضاع المالية الكرملين: العقوبات الغربية الجديدة على روسيا غير مقبولة البابا فرنسيس أكد زيارته العراق رغم الهجوم الصاروخي عكر:أنجزنا ملفا كاملا حول قانون حماية المناطق المتضررة ودعم إعمارها طليس أعلن تجميد قرار الإضراب والتحركات: الاعلان عن تعديل سعر النقل بنسبة 30% ظهرا في وزارة الأشغال الطقس غدا ماطر احيانا والحرارة دون معدلاتها الموسمية روحاني: إذا كانت هناك إرادة جدية لرفع الحظر عن طهران فسنتراجع عن خطوات خفض التزاماتنا النووية هجوم بعشرات الصواريخ على قاعدة عين الأسد في الأنبار أسعار المحروقات تواصل ارتفاعها الملحوظ: البنزين 1300 ليرة المازوت 1100 ليرة والغاز 500 ليرة فتح الجيش أوتوستراد زوق مصبح عند نزلة جسر يسوع الملك إعادة فتح السير على أوتوستراد جبيل بالاتجاهين محتجون السير على أوتوستراد أنفه عند مفرق البلمند بالاتجاهين السير قطع على جسر سينيق عند مفرق الغازية قطع السير على أوتوستراد شكا الطرقات المقطوعة ضمن منطقة الشمال: القلمون عند مفرق والبلمند بالاتجاهين والبالما والطريق البحرية بالاتجاهين والبحصاص بالاتجاهين

اليوم حاليا أقصر من 24 ساعة؟

تم كسر الرقم القياسي لأقصر يوم فلكي 28 مرة في السنة الماضية، حيث سجل أقصر يوم في 5 تموز 2002، عندما أكملت الأرض دورة كاملة (1.0516 مللي ثانية) أسرع من متوسط طول اليوم.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن “الوقت يمر الآن بشكل أسرع من أي وقت مضى خلال نصف القرن الماضي، حيث أصبح دوران الأرض أسرع من المعتاد، ونتيجة لذلك، فإن طول اليوم هو حاليا أقصر قليلا من الـ 24 ساعة المعتادة”. وفقا لصحيفة “راسيسكايا غازيتا” الروسية.

وسيستمر هذا التأثير في العام المقبل، وسيكون الفرق بين الوقت الفلكي المتغير والوقت الذري المستقر، الذي تسجله الساعة الذرية، 19 مللي ثانية.

ويلاحظ أنه في وقت سابق، احتاج كوكب الأرض إلى ما يزيد قليلا عن 24 ساعة، للقيام بدورة كاملة حول محوره، ولكن منذ بداية القرن الحادي والعشرين، تغير الوضع. حيث بدأ اليوم الفلكي في الانخفاض. فما السبب؟!.

ووفقا للعلماء، يمكن أن يكون بسبب الاحتباس الحراري، فعندما تذوب الأنهار الجليدية، تؤدي إعادة توزيع الكتلة إلى دوران الكوكب بشكل أسرع حول محوره.

كما أن الفرق بين الزمن الفلكي والذري ضئيل، لكن له عواقب بعيدة المدى. فعلى سبيل المثال: تعمل الأقمار الصناعية وأنظمة الملاحة وفقا للتوقيت الشمسي، والذي يتم تحديده بناء على مواقع النجوم والقمر والشمس، للحفاظ على عمل الأقمار الصناعية وأنظمة الملاحة معا.

وأضافت أجهزة الوقت التابعة إلى الخدمة الدولية لدوران الأرض سابقا ما يسمى بـ “الثواني الكبيسة” إلى اليوم. وتم إجراء هذا آخر مرة في نهاية عام 2016.

وحول هذا، تحدث كبير الباحثين في مختبر الفيزياء الوطني البريطاني، بيتر ويبرلي، لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وقال: إنه “من المحتمل أن يستغرق الأمر ثانية كبيسة سلبية إذا زادت سرعة دوران الأرض أكثر”.

وأضاف: من المؤكد أن الأرض تدور أسرع الآن من أي وقت مضى خلال الخمسين عاما الماضية.